14.9 C
Alger
samedi, décembre 10, 2022

!في قلب مؤتمر أهالي معتقلي أكديم إزيك بالرباط: الأيام الثلاثة التي ستسحق الاستعمار المغربي La Patrie News-حصري

Date:

Share:

!في قلب مؤتمر أهالي معتقلي أكديم إزيك بالرباط: الأيام الثلاثة التي ستسحق الاستعمار المغربي La Patrie News-حصري

بواسطة محمد عبدون

 

تم عقد مؤتمر فيديو تاريخي لمدة ثلاثة أيام في الرباط ، في قلب السلطة الشمولية المغربية ، منذ ذلك الحين. هؤلاء هم أسر معتقلي أكديم إزيك الذين استقبلوا في الرباط ، في قلب سلطة محمد السادس ، رجال حقوق بارزين ومحامين ونشطاء دوليين من أجل معالجة مشكلة حقوق الإنسان و العدالة في المغرب عامة ، والأراضي الصحراوية المحتلة على وجه الخصوص.

تمكنت 18 عائلة من أصل 19 عائلة مدعوة من التملص من مراقبة الشرطة الدقيقة التي يخضعون لها للذهاب إلى الرباط والمشاركة في هذا المؤتمر المرئي ، الذي تم تنظيمه لمدة ثلاثة أيام من قلب السلطة المغربية. تمت الاستعدادات ، سرية ودقيقة ، في سرية تامة. ليس من السهل ، في الواقع ، خداع يقظة مفتشي المخابرات عبد اللطيف حموشي وياسين المنصوري ، رئيسَي الأمن والمخابرات المغربيين.

تم وضع La Patrie News ، من خلال شخصيتي المتواضعة ، في سر هذه الاستعدادات ، والتي تمثل لنا شرفًا لا يقاس ، وتكريسًا رائعًا. للعودة إلى هذا الحدث الضخم ، الذي أذن لي بمتابعته من البداية إلى النهاية ، تم طرد رئيس الوفد النرويجي Tone Moe بالفعل مانو-ميليتاري يوم الجمعة من قبل قوات الأمن محمد السادس ، على الرغم من الاحتجاجات العنيفة من سفارته.

تميل صرامة أتباع المخزن إلى إثبات أنه ربما يجب أن يشك في أن شيئًا مهمًا كان قيد الإعداد. العمل ، المدروس والمخطط بعناية ، تمت تسويته مثل ورق الموسيقى. تشرفت La Patrie News بمتابعتها عن كثب ، عمليًا من الداخل ، لمتابعة التقدم حصريًا من البداية إلى النهاية. يبدو أن طرد النرويجية Tone Moe كان بمثابة خدعة لأجهزة الأمن المغربية ، التي لم تدرك في أي وقت أن عملية واسعة النطاق كانت تجري تحت لحاها.

لذلك انعقد المؤتمر الافتراضي ، الذي دُعينا إليه ، في الرباط نفسها ، بحضور عدد من المحامين الأجانب ، وما يقرب من عشرين من أقارب هؤلاء المعتقلين السياسيين ، وحفنة من النشطاء من القضية الصحراوية النبيلة ، الذين تابعوا تقدمها من الخارج. . واستمر هذا المؤتمر الذي افتتح الجمعة بالرباط حتى يوم الأحد في ساعة متأخرة من الليل. تم تسجيله بالكامل ، وسيتم نشره ونشره على الإنترنت بمجرد تحريره بشكل صحيح. نرى أولاً شهادات أقارب هؤلاء المعتقلين. كلهم ، حناجرهم معقودة بالعاطفة ، يروون كيف تحطمت حياتهم ، ولم يعد لديهم حياة ، منذ هذه الأحداث المأساوية ومحاكمة كافكا عام 2010. هذا على سبيل المثال حالة عبدي سيد أحمد موسى ، ابن نعمة أصفري ، اعتقل عام 1976 بالفعل ، وكان عمره أربع سنوات فقط.

كما لو كان لدرء الحزن الشديد لهذه الشهادات ، فإنها تحدث بينما تستمر طقوس الشاي الأساسية في الظهور. بلا كلل. و اخويا ايضا. وبفضل ضغوط دولية نُقلت محاكمة سجناء الرأي هؤلاء من المحكمة العسكرية لعام 2017 إلى محكمة مدنية. وكان مسرحا لكشف مرعب عن التعذيب القذر والوحشي الذي عانى منه هؤلاء السجناء. حتى إدانة الأمم المتحدة لهذه المعاملة اللاإنسانية لن تجبر المغرب على تخفيف قبضته ، مؤكداً أنه يفلت من العقاب. علاوة على ذلك ، ليس من دون سبب أن العديد من هؤلاء الشهود قارنوا الفصل العنصري المغربي بتلك التي يمارسها الكيان الصهيوني في فلسطين منذ نكبة عام 1947.

صمد الوقت لهذه العائلات منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

يشير العديد من المتحدثين ، على سبيل المثال ، إلى حقيقة أن هؤلاء المعتقلين ، الذين تم اعتقالهم في الأراضي غير المتمتعة بالحكم الذاتي في الصحراء الغربية ، مسجونون في سجون مغربية مثل تيفلت 1 و 2. هذه جحيم حقيقي على الأرض بالنسبة للمعتقلين السياسيين. هذا الاختيار في الواقع ينم عن القسوة والغضب الانتقامي الذي لا ينفد من إدارة سجن المخزن. إنها في الواقع مسألة حظر الزيارات العائلية بشكل غير مباشر. يضطر بعض الإخوة والأخوات والأمهات والأبناء إلى السفر آلاف الأميال لرؤية إخوتهم. وبعد النطق بالحكم ، تم تفريق هؤلاء السجناء إلى ستة سجون ، ووضعهم في الحبس الانفرادي في بعض الحالات ، وخلطهم مع الحقوق العامة ، وهو ما يمثل في حد ذاته شكلاً من أشكال التعذيب والانتقام الإضافي. كما أنهم يعانون من سوء التغذية ، والحرمان من الرعاية المعتادة ، والمشي ، والهواء النقي ، وأشعة الشمس … العديد منهم نظموا إضرابات عن الطعام. نحن نبلغ عنها بشكل منهجي. لكن في غضون ذلك ، تتدهور حالتهم الصحية بشكل لا هوادة فيه. يحترقون ببطء.

وجميعهم ضحايا اغتيال مع سبق الإصرار لم يذكر اسمه. تروي زهرة أخت أحمد السباعي محنة شقيقها وهي تبكي. يشرح محمد علي ، شقيق الصحفي محمد لمين هدي ، كيف أخبره معذّبه أنهم ينتظرون موته ، وللأسف هناك الكثير من الصحراويين الذين خاطروا بأخذ مكانه. خداد هدي ، شقيق نعمة الأصفري ، ديكارتي وعملي في مداخلة لا تُنسى. يطلب أفعالًا ملموسة ، بعيدًا عن الكلمات الجوفاء وبدون مستقبل. هذا في الواقع ما تم إنجازه ببراعة من قبل حفنة من النشطاء الملتزمين بالكامل ، لتشكيل مجتمع لا يمكن لأي شيء إيقافه أو كسره. إنها تفكر بالفعل في الإجراءات المستقبلية والأصلية التي يجب اتخاذها والتي ستمنع مرارًا وتكرارًا حراس محمد السادس من النوم بهدوء. حمزة بني ، فتى هادئ وخجول ، يروي طفولته المحرومة من والده ، وافتقاره إلى الآفاق تحت نير الاستعمار.

قدري (في المظهر) ، يروي عذاب وموت مراهقته. معاناة وشجاعة والدته الوحيدة أيضًا. هذا الهدوء الظاهر يلفّ غضباً باهتاً. نفس الشيء الذي اندلع في 13 نوفمبر 2020 مع استئناف القتال المسلح. اقتراح ريجين فيلمونت ، رئيسة الجمعية الفرنسية لأصدقاء الجمهورية الصحراوية الديمقراطية ، هو رعاية كل من هؤلاء السجناء السياسيين واحدًا تلو الآخر. كلود مانجين ، زوجة نعمة أصفري ، بالكاد يخفي سعادته أمام هذا اللقاء ، الذي انتظره وأعده بشق الأنفس لأربع سنوات طويلة لا نهاية لها. بالنسبة لها ، يجب أن يظل هذا المجتمع متحدًا أكثر من أي وقت مضى من أجل كسر القيود التي تعيق السجناء الصحراويين ، لانتزاع استقلال الصحراء الغربية. لقد دُعيت في دوري لأتلعث ببضع كلمات ، فأنا بصراحة « تمتلئ » بالترحيب الحماسي والإجماعي المخصص لي. لدي الحق حتى في الحصول على قصيدة مرتجلة أثناء التنقل.

ما يعطيني الأمل في الجنس البشري. من المؤكد أن الشعب الصحراوي بطبيعته مؤنس ومحسن وودود. لكن بالنسبة لي ، فإن جنسيتي هي التي تمنحني نوعًا من الشيك على بياض. إن الجزائر التي لم تكف عن استحقاق لقب « مكة الثوار » أصبحت أكثر بعشر مرات مع وصول الرئيس تبون على رأس دولتنا بدعمه القوي والفعال للقضية النبيلة الصحراوية والفلسطينية. التعزيزات الخارجية كبيرة. هناك الصحفي الألماني يورج تيدجين ، وجان لويس تشوبلين ، وفرانشيسكا دوريا ، وتون سويفون ، وجيانفرانكو فاتونيني ، وكريستين ماسيمين وغيرهم كثيرون ، ممن يؤمنون بالمثل القائل بأن على جميع الشعوب أن تقرر مصيرها بحرية وسيادة. كانت العائلات ، التي تمت دعوتها ديمقراطيًا للتشاور مع بعضها البعض خلال فترة الراحة ، هي من اختارت خمسة مطالب رئيسية ينبغي أن تنبثق عن هذا المؤتمر التاريخي الذي لا يُنسى. إنها بالطبع مسألة تحقيق العدالة (الفعالة) لجميع هؤلاء المعتقلين من خلال إطلاق سراحهم فوراً ودون شروط ، والسماح للمؤسسات الدولية بزيارتهم والاستفسار عن ظروف اعتقالهم … من أجل إجبار المغرب على تسليمهم. ، التي لا بد أن تمتثل للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها بنفسها ، لا يُستبعد أن يؤدي هذا العمل الجماعي والوسيط للغاية إلى إضراب عن الطعام إلى أجل غير مسمى من قبل العديد من أفراد هذه العائلات ، كما فعل كلود مانجين لمدة شهر في لتتمكن من تطأ قدمها التراب المغربي وزيارة زوجها. هذا المؤتمر الافتراضي الذي عقد في الرباط ، بمشاركة 18 عائلة من أصل 19 مدعوين ، رافقه زيارات للعديد من السفارات من أجل تحديهم بشأن الوضع غير المستقر للمعتقلين السياسيين الصحراويين ، وتفاوتت الإجابات من سفارة إلى أخرى.

طلبت الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، أمثلة وحالات محددة. كانت النرويج منتبهة بشكل خاص. نفس الشيء بالنسبة لجنوب إفريقيا. كما سيتم إرسال الرسائل والإحالات إلى الممثليات الدبلوماسية في المغرب من جميع البلدان. في المؤتمر القادم ، لأنه سيكون هناك آخرون ، ستكون مسألة إشراك ممثلي الأمم المتحدة. الطفلة باشا ابنة السجين بوبيط من خلال قراءة نص كتبته بالإنجليزية ، ثم تفريغ طبقين مزينين بيديها شكراً لتون وكلود. في هذا العصر ، يؤمن الأطفال بالمعجزات ، في صلاح الأشياء وجمالها. لا تفهم أن الرجال يمكن أن يؤذي الرجال الآخرين. والده على وجه الخصوص. الوضع المحزن في البكاء. لرؤية الصحراويين ، المحرومين من كل شيء ، يقدمون هدايا رمزية لامرأتين شجاعتان لن تستطيعا أن تطأ قدماهما التراب المغربي ، ولا تلمس هذه الأطباق المصنوعة بمحبة بأيديهما. كما اندلع اعتصام أهالي المعتقلين السياسيين الأيقونيين في أكديم إزيك ، الاثنين 9 مايو ، في الرباط ، أمام مقر إدارة السجون المغربية ، وسط هذا الاجتماع الافتراضي التاريخي. تم اتخاذ القرار في اليوم السابق الأحد من قبل العائلات خلال هذا المؤتمر بالفيديو ، لكن تقرر عدم الإعلان عن هذا الإجراء الاحتجاجي حتى لا تضع الأجهزة الأمنية والذباب الإلكتروني للمخزن على أسنانهم. غاضب.

الإفراج الفوري وغير المشروط عن هؤلاء السجناء المحكوم عليهم بشكل تعسفي والمدانين بشدة بسبب آرائهم ، وتطالب هذه العائلات بتحسين ظروف احتجازهم ، ووضع حد للتعذيب الجسدي والمعنوي الذي يعانون منه بشكل يومي ، وتقريبهم من أماكن سكن أقاربهم في الأراضي الصحراوية المحتلة حتى يتمكنوا من الاستفادة بشكل أكثر انتظامًا من زيارات أقاربهم. هذه العائلات ، التي تلوم سلطات الاحتلال المغربي على استغلالها جائحة فيروس كورونا لعزل هؤلاء المعتقلين السياسيين وقتلهم ببطء ، تطالب بحصولهم على الرعاية المناسبة ، فضلاً عن المتابعة الطبية الجيدة. تعرض هؤلاء السجناء السياسيون للتعذيب المروع حتى لا يتم انتزاع الاعترافات غير المقبولة منهم. وقد حُكم عليهم في عام 2010 بأحكام قاسية للغاية في محاكمة جائرة مسبقة الصنع ، كما وصفتها العديد من وسائل الإعلام الدولية. كتب كلود مانجين أصفاري في رسالته: « إنني أخاطبكم بخصوص قضية مجموعة أكديم إزيك ، وهي أكبر مجموعة من سجناء الرأي الصحراويين في الصحراء الغربية. مرفق تقرير يشرح بالتفصيل حالتهم وآخر التطورات. لمعلوماتك ، أرفق أيضًا آخر اتصالات الأمم المتحدة بشأن حالتهم ، بمشاركة ستة من خبراء الأمم المتحدة ، بما في ذلك المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان « .

التقرير مرفق ومكمل لهذه المادة وهذه الرسالة. وتضيف: « لقد رأينا مؤخرًا العديد من سجناء أكديم إزيك يبدؤون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام. كما نعلم جميعاً ، فإن الإضراب عن الطعام هو الملاذ الأخير لسجناء الرأي الذين يعيشون حياة التعذيب اليومي وهم محرومون ظلماً من حريتهم « . هذا ليس كل شئ. وجاء في الرسالة المعنية أيضًا أن « حاليًا ، اثنان من سجناء أكديم إزيك المعتقلين في سجن القنيطرة ، وهما حسن العدة وحسين العزاوي ، مضربان عن الطعام منذ 1 أبريل / نيسان. تتدهور حالتهم الصحية بسرعة ؛ يُعتقد أنه مرتبط بالحالة الصحية الخطيرة بالفعل للسجناء بعد قرابة 12 عامًا من الإهمال الطبي والظروف المعيشية اللاإنسانية ، فضلاً عن آثار التعذيب وندوب الإضراب عن الطعام في الماضي. أمس واليوم (12 و 13 أبريل / نيسان) ، بدأ باقي أفراد مجموعة أكديم إزيك المحتجزين في سجون القنيطرة وآيت ملول وبوزيركرن وتيفلت إضرابًا عن الطعام يقتصر على 48 ساعة لدعم السجينين والاحتجاج على عيشهما اللاإنساني. الظروف واستمرار الاعتقال التعسفي « .

ولذلك فهو استجابة لهذا SOS اليائس « وبناءً على دعوتهم ، نعد رحلة إلى الرباط ، المغرب ، لمقابلة عائلات سجناء أكديم إزيك في الفترة من 7 إلى 10 مايو. كما تفهم بالتأكيد ، يصعب الوصول إلى العائلات التي تعيش في العيون ، وتمثل رحلتهم إلى الرباط فرصة ممتازة للحصول على معلومات مهمة عن وضع السجناء. وكوفد ، نخطط أيضًا للقاء السفارات في الرباط وإبلاغهم بوضع الأسرى ”. وغني عن القول أن هذه المهمة الجريئة في الرباط تتكون بالتأكيد من إلقاء نفسك في فم الذئب. لكنها ، للأسف ، هي الطريقة الوحيدة لإثارة الضمائر وإعادة قضية سجناء الرأي هؤلاء إلى الساحة الإعلامية والسياسية. على أي حال ، وصل الكثير من النشطاء الأمريكيين والفرنسيين والسويسريين وغيرهم شيئًا فشيئًا. من المفترض أن تحميهم أعدادهم وجنسياتهم من القمع الوحشي لأجهزة الأمن المغربية. خاصة وأن هذه المجموعة الدولية المهمة تعتزم زيارة ، في الأيام التالية ، الاثنين والثلاثاء ، عدة سفارات مهمة مقرها المغرب لإبلاغها رسميًا بالجحيم الذي يمر به الشعب الصحراوي ، وعدم شرعية الأحكام غير المقبولة التي ضربوا بشكل تعسفي معتقلي أكديم إزيك المشهورين.

أبرزهم ، نعمة أسفاري ، زوج كلود مانجين ، برز لأنه نجح في إدانة المغرب بالتعذيب على مستوى الأمم المتحدة ، ولأنه حكم عليه بأشد عقوبة فرضت على هذه المجموعة. نشطاء مسالمون ، أي حوالي ثلاثين عامًا ، عندما كان بالفعل في أيدي معذبي عبد اللطيف حموشي قبل 24 ساعة من اندلاع هذه الأحداث المأساوية. وللتذكير ، في نوفمبر 2010 ، قرر عشرات الآلاف من الصحراويين مغادرة مدينة العيون ، عاصمة الصحراء الغربية ، لإقامة مخيمات مؤقتة في أكديم إزيك ، الواقعة على بعد حوالي اثني عشر كيلومترًا من هذه المدينة المحتلة. الهدف المنشود من خلال هذا العمل الجماعي والمذهل هو لفت انتباه الرأي العام الدولي بشكل سلمي إلى الاحتلال غير القانوني والإجرامي لبلدهم ، إلى جانب النهب المخزي لمواردهم الطبيعية التي لا تقدر بثمن ، والتي تشكل حاليًا الثروة التي لا تقدر بثمن. الملك المفترس محمد السادس. تمثل رد فعل المخزن العنيف في تفكيك خيام المتظاهرين بالقوة.

توفي هناك 36 صحراويًا ، بالإضافة إلى 163 سجينًا ، حُكم عليهم لاحقًا بشكل تعسفي بأحكام قاسية جدًا. تقدم قوات القمع المغربية أحد عشر قتيلا من رعاياها. إن حقيقة نصب الخيمة ، حتى على سطحها أو على الشاطئ ، محظورة الآن من قبل قوات الاحتلال المغربي. وغني عن البيان أن هذه العائلات الشجاعة تتوقع انتقامًا رهيبًا بعد الإعلان عن هذا المؤتمر الافتراضي ورحيل آخر ناشط أجنبي حاضر في الرباط لهذه المناسبة. لكن هذه العائلات بالإجماع تقول إنها مستعدة لتقديم أي تضحيات لإسماع أصواتها ، والعودة لاحتلال صدارة المشهد الإعلامي والسياسي. صبرهم له حدود. لكن ، للأسف ، ليست تضحياتهم …

 

Subscribe to our magazine

━ more like this

!في قلب مؤتمر أهالي معتقلي أكديم إزيك بالرباط: الأيام الثلاثة التي ستسحق الاستعمار المغربي La Patrie News-حصري

!في قلب مؤتمر أهالي معتقلي أكديم إزيك بالرباط: الأيام الثلاثة التي ستسحق الاستعمار المغربي La Patrie News-حصري بواسطة محمد عبدون   تم عقد مؤتمر فيديو تاريخي...

الذكري السابعة والسبعون لمجازر 8 ماي 1945:صراع الذاكرة و المأساة الجزائرية

الذكري السابعة والسبعون لمجازر8 ماي 1945صراع الذاكرة و المأساة الجزائرية الطرادة Duguay-Trouin "و المدمرة المضادة "Le Triomphant" بخليج أوقاس وضواحيها الطيران يقصف أكثر من خمسين مشتة...

 » الجزائر: اللغة الأم واللغات الأفريقية  »  » اللغات الإفريقية في ضوء اللسانيات الحديثة »

" الجزائر: "اللغة الأم واللغات الأفريقية " " اللغات الإفريقية في ضوء اللسانيات الحديثة رئاسة الجمهورية المحافظة السامية للأمازيغية بني عباس إجلي 21/24 فبراير 2022. " الجزائر: اللغة...

النوايا المعلنة للبنك العالمي في قلب انزلاق نظمي وفقدان المصداقية

النوايا المعلنة للبنك العالمي في قلب انزلاق نظمي وفقدان المصداقية                                                             (*)الدكتور  بوجمعة  هيشور        وقع الرئيس عبد المجيد تبون على قانون المالية لعام 2022 بعد...

بقاط بركاني: يجب إقرار إجبارية التلقيح والنجم يوسف بلايلي قادر على إقناع الشعب بضرورة التلقيح

بقاط بركاني: يجب إقرار إجبارية التلقيح والنجم يوسف بلايلي قادر على إقناع الشعب بضرورة التلقيح قال، رئيس عمادة الأطباء، بقاط بركاني، انه أكثر من اي...
spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا